مركز ضمان الجودة والفاعليّة المؤسسيّة والاعتماد يتبع مدير الجامعة مباشرة، ويقوم بمهمة الإشراف على ضمان الجودة في الجامعة القاسمية، وتطبيق نظام شامل لتقييم الأداء بجميع الوحدات الأكاديمية والإدارية بالجامعة القاسمية، وتطبيق أفضل الممارسات المحليّة والإقليميّة والعالميّة في مجال ضمان الجودة؛ من أجل التطوير والوصول إلى أعلى مستويات الجودة والكفاءة والتميز.
الرؤية:
"مركز متميز في إدارة الجودة في التعليم العالي وتطبيق معايير الاعتماد والتراخيص المحلية والدولية، يسترشد في كل ما يقوم به بالمفاهيم والأسس المرتبطة بضمان الجودة والفاعلية المؤسسية"
الرسالة:
"يسعي المركز الى نشر ثقافة ضمان الجودة بين جميع الوحدات الأكاديمية والإدارية في الجامعة القاسمية، وتطبيق مبادئ التقييم الذاتي والتحسين المستمر للبرامج الأكاديمية، ويرتكز في ذلك على تطبيق المنهجيات الحديثة في ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية بما يحقق رؤية المركز والجامعة"
الأهداف الأساسية- نشر وتعزيز مفاهيم ومبادئ ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية والاعتماد بين أعضاء مجتمع الجامعة.
- إدارة وتطوير الفاعلية المؤسسية للجامعة وخطط العمل التنفيذية لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة، ودعم سعيها نحو تحقيق رؤيتها ورسالتها.
- إعداد طلبات الاعتماد الأولية للبرامج الجديدة والدراسات الذاتية لتجديد اعتماد البرامج الحالية على المستويين المحلي والدولي، ومتابعة تنفيذ معايير التراخيص والاعتماد الخاصة بمفوضية الاعتماد الأكاديمي.
- ضمان تنفيذ تقييم دوري مستمر للمساقات والبرامج الأكاديمية وقياس تحقق أهدافها ومخرجاتها التعليمية.
- تقديم الدعم والإرشاد لجميع الوحدات الأكاديمية والإدارات في تنفيذ معايير التراخيص والاعتماد وتطبيق اللوائح والسياسات والإجراءات المنظّمة للعمل في الجامعة.
- متابعة تنفيذ السياسات والإجراءات ومراجعتها دورياً، واقتراح السياسات والإجراءات التي تحسن أداء العمل بالجامعة وتتوافق مع معايير التراخيص والاعتماد.
- مراقبة الأداء على مستوى الجامعة وتحديد فجوات الأداء بين الأهداف المخططة والفعلية ووضع الإجراءات التصحيحية اللازمة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
- الإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية من خلال تطوير الغايات والأهداف ومؤشرات الأداء وإعداد التقارير حولها بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
- تقديم تقارير الأداء الدورية والتحليلات اللازمة إلى مدير الجامعة ومجلس الأمناء عن أداء الجامعة وخطتها الاستراتيجية.
- الإشراف على عملية تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس، وتعزيز تنمية قدراتهم ومهاراتهم من خلال تنفيذ برامج التنمية المهنية اللازمة.
مبادئ الفاعلية المؤسسيةتتضمن مبادئ الفاعلية المؤسسية المتبعة في الجامعة ما يلي:
- الهدف الرئيس للتقييم المؤسسي هو تحسين العملية التعليمية في كافة البرامج.
- التقييم: هو عبارة عن نشاط مستمر ومتكرر، حيث يتم تعيين المسؤوليات وإسنادها إلى جهات ذات صلة، كما يتم وضع جدول زمني لعمليات المراجعة وإعداد التقارير على نحو منتظم.
- التقييم في كافة المستويات: هو عبارة عن عملية مستمرة، وذات مصداقية، حيث يُعدّ التقييم فعالا ونظاميا وملائما ويقوم على أخلاقيات مهنية.
- يهتم التقييم المؤسسي بالجوانب المعرفية والعاطفية والسلوكية للطلبة، فهو بذلك تقييم شامل.
- يتم التقييم في كافة البرامج التي تدعم التعلم.
- أعضاء هيئة التدريس مسؤولون عن أنشطة التقييم في برامجهم، ويجب أن تكون نتائج جهودهم التقييمية ذات أثر على التخطيط ووضع الميزانية، ويتم تعيين المسؤوليات الخاصة بكل عنصر إلى شخص أو أشخاص محددين، أو لجان متخصصة.
- تستخدم نتائج التقييم لتعزيز البرامج بهدف تحسين العملية التعليمية. ولا يجوز استخدامها لتقييم أعضاء هيئة التدريس على المستوى الفردي، أو لتحديد معايير القبول أو منح العلامات للطلبة.
- يتم دمج التقييم في البناء الإداري والحوكمة، وفي التخطيط المؤسسي ووضع الميزانية، وهي مهام كل منها منوط بمديرين، ولجان وهيئة تدريس وموظفين إداريين يتولون مسؤوليات محددة للتقييم في الوحدات المختلفة.
- يصبح التقييم جزءا من الأقسام والبرامج الأكاديمية، والخدمات الأكاديمية المساندة.
- يتم تزويد الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية بمعلومات تثقيفية حول التقييم على نحو مستمر.
- تُعد مراجعة البرامج عملية محورية ومهمة لكل من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.
الأقسام والوحدات التابعة للمركز
يتكوّن المركز من ستة أقسام تعمل معًا على تعزيز رسالة الجامعة، وهي كالآتي:
قسم الفاعليّة المؤسسيّة: يتولى هذا القسم الإشراف على نشر ثقافة الجودة بين جميع الوحدات الأكاديميّة والإدارية، والتأكد من تطبيق معايير التراخيص والاعتماد، والحرص على تطبيق أفضل الممارسات في جميع المجالات التي تخدم العمليّة التعليميّة في الجامعة، كما يقيس القسم فاعلية البرامج الأكاديمية والمؤسسة التعليميّة ويقيم عملياتها من خلال النتائج، ويحرص على ضمان فعاليتها لتحقيق رؤية ورسالة الجامعة.
وحدة البحوث المؤسسيّة: تقدم هذه الوحدة مجموعة متنوعة من خدمات جمع البيانات والتحليل وإعداد التقارير والدراسات المؤسسيّة التي تهدف إلى تقييم مهام الجامعة الإداريّة والخدميّة، ودعم تقييم الجودة الأكاديميّة والتخطيط الإستراتيجيّ وصنع القرار لكافة الوحدات الأكاديميّة والإداريّة.
قسم الاعتماد الأكاديميّ: يتولى هذا القسم الإشراف على مراجعة البرامج الأكاديميّة، واعتمادها على المستويين: المحليّ والدّوليّ، كما يعمل على تقييم مخرجات التعلم، ووضع خطة للاعتماد المؤسسيّ والبرامجيّ من خلال دراسة أصحاب المصلحة وسوق العمل.
وحدة تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس: تتولى هذه الوحدة الإشراف على إعداد البرامج والدورات وورش العمل وتنفيذها، حيث تعمل على تطوير القدرات الأكاديميّة والإداريّة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وإعدادهم؛ للارتقاء بهم ومواكبة التغير والتطور في مجالات التعليم والتكنولوجيا.
وحدة التخطيط الاستراتيجيّ: تتولى هذه الوحدة الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجيّة من خلال صياغة الأهداف الرئيسة للخطة وتطوير الخطط التشغيليّة السنويّة، وتحديد المسؤوليات وتوزيعها على الوحدات الإداريّة والأكاديميّة، ومتابعة تنفيذها وتحليل نتائجها، واتخاذ الإجراءات التصحيحيّة اللازمة.
وحدة إدارة المخاطر: تتولى هذه الوحدة إدارة المخاطر المرتبطة بالخطة الاستراتيجيّة، والتعبير عن جميع المخاطر التي يمكن أن تواجه الجامعة بشكل منهجيّ، حيث تتركز المهمة الأساسية لإدارة المخاطر في توصيف المخاطر من حيث التعريف بها والإجراءات المتخذة لتلافي وقوعها، وطرق معالجتها في حالة حدوثها، والمسؤول عن ذلك. والحرص على تحقيق استدامة الأنشطة وزيادة فرص النجاح؛ لتقليل فرص الفشل وعدم التأكد.