المراجع

​​​​​

تقوم المكتبة بتقديم الخدمات المرجعية والتي تتمثل في ارشاد الباحثين إلى المراجع ومصادر المعلومات التي يحتاجونها والتأكد من الاستخدام الأمثل لهذه المصادر من خلال تفاعل حقيقي مع المستفيدين لتحليل طبيعة الأسئلة وتقديم الإجابة المطلوبة وكذا تدريبهم على كيفية استخدامها. كما تقوم المكتبة بتنظيم هذه المراجع لتسهيل وصول الباحثين إلى المعلومات المطلوبة وتقييم استخدامها.

س: ما هي الإحاطة الجارية؟

هي عملية نشر الوثائق والمصادر المختلفة المتوفرة حديثاً في المكتبة، واختيار المواد التي لها علاقة بالمواضيع التي يطلبها المستفيدون من أعضاء هيئة التدريس والباحثين، أو مجموعة من المستفيدين، وتسجيلها من أجل إعلامهم.

س: ماهي طرق نشر خدمة الإحاطة الجارية؟

يتم نشر خدمة الإحاطة الجارية عبر وسائل مختلفة منها البريد الإلكتروني؛ التواصل عبر الهاتف؛ صفحة وصل حديثا على موقع المكتبة الإلكتروني؛ تنظيم المعارض وكذا عبر مجلة الجامعة.

س: كيف يتم مساعدة المستخدمين في اختيار المراجع؟

بعد وصول الأسئلة واستفسارات الباحثين يقوم موظفو الخدمة المرجعية بتحليل هذه الاستفسارات وجمع معلومات إضافية ثم صياغة استراتيجية للبحث ومن ثم تنفيذ البحث. بعد هذا يتم تقييم مدى ملاءمة نتائج البحث مع الموضوع ومن ثم تسليمها للباحثين.

س: ماهي المصادر الإلكترونية المتاحة بالمكتبة؟

تتيح المكتبة لروادها الوصول إلى مصادرها الإلكترونية المختلفة بالاشتراك في قواعد البيانات المتخصصة التي تحتوي على العديد من الكتب والمقالات الإلكترونية وكذا الفهرس الإلكتروني للمكتبة والمواقع المجانية الوصول مثل: المجموعة الشاملة.​