الأهداف التعليمية للبرنامج 

  1. إعداد كوادر إعلامية مؤهلة علمياً ومهنياً لتولي أدوار قيادية وتنفيذية ومهنية في المؤسسات الإعلامية الدولية وشركات وإدارات وأجهزة العلاقات العامة في الدول التي ينتمي إليها الدارسين.  
  2. تزويد الدارسين بالأسس العلمية الأساسية في الاتصال وحقوله المختلفة.  
  3. إكساب الطلبة المعارف والمهارات؛ ليكون إعلاميا ناجحًا ذو خلفية إسلامية، ومراعياً لأخلاقيات الإعلام وقوانينه.  
  4. الإعداد العلمي الرصين لطلبة البرنامج وتعزيز روح الابتكار والتحليل والنقد لديهم في كل ما يخص قضايا الإعلام والعلاقات العامة.  
  5. إعداد الشخصية الإعلامية التي تطبق الممارسة الإعلامية بمهنية، وفقا للسياق الثقافي والاجتماعي، والحفاظ على السلم المجتمعي.  
  6. تطوير دراسات الاتصال الجماهيري، بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الأكاديمية والإعلامية بالدولة وخارجها لربط برامج التعليم باحتياجات سوق العمل. 
  7. المساهمة في تطوير المعارف النظرية والمهارات العملية والتفكير الإبداعي لدى خريجي الكلية؛ من أجل مواكبة التطورات والمستجدات في المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.  
  8. إعداد الدراسات والبحوث لمعالجة القضايا والإشكاليات ذات الصلة بمجال الاتصال الجماهيري. 
 

المخرجات التعليمية للبرنامج 

مع استكمال متطلبات البرنامج سيكون الخريج قادراً على أن: 

1) المعارف: 

1. يدرك المفاهيم والحقائق المرتبطة بعلوم الاتصال ومجالاته المختلفة. 

2. يعرف الأساليب الحديثة المستخدمة في مجال الاتصال ووسائله المختلفة.  



2) المهارات: 

3. يطبق المهارات الأساسية في الكتابة لوسائل الإعلام والعلاقات العامة. 

4. يستخدم أصول الاعلام والدعوة ومهارات الإقناع والتفاوض من منظور الأخلاق الإسلامية.  

5. يطبق المهارات الأساسية في إنتاج المحتوى الإعلامي التقليدي والرقمي. 

6. يتقن مهارات البحث الإعلامي في إعداد بحوث علمية مناسبة في تصميم استطلاعات الرأي العام. 

7. يستخدم تقنيات ووسائل الاتصال الحديثة في إثراء القيم الاجتماعية والثقافية. 

 
3) الكفاءات: 
   - الاستقلالية والمسؤولية 

8. يقيم الممارسات الإعلامية بصورة علمية ويساهم في تصحيحها وتقويمها من خلال النقد البناء. 

9. يدعم المعايير المهنية والأخلاقية في الممارسة الإعلامية من منظور اجتماعي إسلامي. 

 
   - الاندماج في السياق 

10. يميز بين المفاهيم الاتصالية والنظريات الإعلامية المختلفة.  

11. يشارك بفعالية مع زملائه في إطار فرق عمل لإنتاج محتوى مطبوع أو إلكتروني أو إذاعي أو تليفزيوني.  

 
   - التنمية الذاتية 

12. يبادر بالمشاركة في تنظيم الفعاليات والأنشطة المرتبطة بمجال الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة. 

13. ​يشارك في البرامج التدريبية المرتبطة بالأنشطة اللاصفية المتعلقة ببرنامج الاتصال الجماهيري. 


الخطة الدراسية

يتكون البرنامج الأكاديمي من متطلبات جامعة ومتطلبات كلية ومتطلبات تخصص حسب الجدول الآتي:  

المتطلبات الساعات المعتمدة 
إجباري اختياري المجموع 
برنامج التعليم العام (المتطلبات الجامعية) 21 09 30 
متطلبات الكلية 36 -- 36 
متطلبات التخصص 24 33 
متطلبات مساندة 18 12 30 
المجموع 99 30 129 


  • متطلبات الجامعة الإجبارية (21 ساعة معتمدة): 
م رقم المساق اسم المساق س. م المستوى المتطلب السابق 
0104100 الثقافة الاسلامية 
0201100 مهارات الاتصال باللغة العربية 
0200100 مهارات الاتصال باللغة الانجليزية 1 
0200101 مهارات الاتصال باللغة الانجليزية 2 مهارات الاتصال باللغة الانجليزية 1 
0901101 مقدمة إلى تقنيات المعلومات 
0300100 مقدمة في الاحصاء 
0300101 الابداع وريادة الأعمال 

 

  • متطلبات الجامعة الاختيارية (9 ساعات معتمدة)، يختارها الطالب من أي من المجموعات التالية بحد أقصى 3 ساعات من أي مجموعة: 
المجموعة رقم المساق اسم المساق س. م المستوى المتطلب السابق 
العلوم الانسانية والاجتماعية 0200102 المدخل إلى الفن المرئي 
0200103 مقدمة في علم الاجتماع 
0203155 مجتمع الامارات 
0302135 مقدمة في علم الاقتصاد 
0902100 حقوق الانسان 
0902101 مدخل إلى القانون 
0902104 مقدمة في علم الفلسفة 
0902105 مقدمة في علم النفس  - 
الدراسات التاريخية والاسلامية والثقافية 0203135 الحضارة الاسلامية 
0203130 تاريخ العالم الحديث 
0203145 تاريخ الشرق الأوسط 
0203150 العولمة وثقافة التعايش بين الحضارات  - 
الرياضيات وتقنية المعلومات 0902201 مقدمة في المنطق الحسابي مقدمة إلى تقنيات المعلومات 
0902202 مقدمة في البرمجة الحاسوبية مقدمة إلى تقنيات المعلومات 
0902203 مقدمة في تصميم صفحات الويب مقدمة إلى تقنيات المعلومات 
0902204 مقدمة في قواعد البيانات مقدمة إلى تقنيات المعلومات 
العلوم الطبيعية والبيولوجية 0902110 الانسان والبيئة 
0902111 الوعي الصحي 
0902112 بيولوجيا الانسان 

 

  • متطلبات الكلية (الإجبارية) 

تتكون متطلبات كلية الاتصال من (36) ساعة معتمدة مقسمة على (12) مساق كما يأتي: 

الرمز اسم المساق س. م المستوى المتطلب السابق 
0402100 مدخل إلى الاتصال -- 
0402210 مقدمة في الصحافة مدخل إلى الاتصال 
0400201 مبادئ العلاقات العامة والإعلان مدخل إلى الاتصال 
0402204 مبادئ الراديو والتليفزيون مدخل إلى الاتصال 
0402207 التحرير الصحفي 1 3 (2+2) مقدمة في الصحافة 
0402201 الإعلام الإسلامي مدخل إلى الاتصال 
4022020 الإعلام الرقمي مدخل إلى الاتصال 
0400302 أخلاقيات الإعلام وتشريعاته مدخل إلى الاتصال 
0400303 نظريات الإعلام مدخل إلى الاتصال 
10 0402301 إنتاج المطبوعات الإعلامية (1) 3 (2+2) مدخل إلى الاتصال 
11 0402405 مناهج وأساليب البحث العلمي نظريات الإعلام 
12 0402490 التدريب الميداني بعد إنجاز 90 ساعة 

 

  • متطلبات التخصص/ البرنامج 

أ. متطلبات التخصص الإجبارية: يتعين على الطالب أن يدرس (24) ساعة معتمدة كمتطلبات تخصص إجبارية بواقع (8) مساقات، كما يأتي: 

م الرمز اسم المساق س. م المستوي المتطلب السابق 
0402201 التصوير الرقمي 3 (4+1) مدخل إلى الاتصال 
0402304 الاتصالات التسويقية المتكاملة مدخل إلى الاتصال 
0402308 تصميم المواقع الإخبارية الإعلام الرقمي 
0402305 الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني (1) 3 (2+2) مبادئ الراديو والتليفزيون 
0402306 الترجمة مدخل إلى الاتصال 
0400307 الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الإعلام الإعلام الرقمي 
0402206 الصحافة الإلكترونية 3 (2+2) مقدمة في الصحافة 
0402499 مشروع التخرج في الإعلام فصل التخرج 

 

ب. متطلبات التخصص الاختيارية: يتعين علي الطالب أن يدرس (9) ساعات معتمدة كمتطلبات تخصص اختيارية من بين المساقات الآتية: 

م الرمز اسم المساق س. م المستوي المتطلب السابق 
0400202 البروتوكول والإتيكيت مبادئ العلاقات العامة والإعلان 
0400203 فن الإقناع والتفاوض مدخل إلى الاتصال 
0400306 الإعلام التنموي مدخل إلى الاتصال 
0400402 الإعلام المتخصص مدخل إلى الاتصال 
0401401 الرأي العام وبحوث الجمهور مدخل إلى الاتصال 
0400404 إدارة المؤسسات الإعلامية مدخل إلى الاتصال 
0402402 الإعلام الدولي مدخل إلى الاتصال 
0402307 تصميم الحملات الإعلامية مبادئ العلاقات العامة والإعلان 
0401406 إنتاج المطبوعات الإعلامية 2 3 (2+2) إنتاج المطبوعات الإعلامية 1 
10 0402407 الإنتاج الاذاعي والتليفزيوني (2) 3 (2+2) الإنتاج الاذاعي والتليفزيوني (1) 
11 0402401 التحرير الصحفي 2 3 (2+2) تحرير صحفي 1 
12 0400308 اللغة الإنجليزية للإعلام مدخل إلى الاتصال 
13 0401103 الاتصال الشخصي مدخل إلى الاتصال 

 

  • مساقات مساندة  

أ. مساقات مساندة إجبارية: 

 يتعين علي الطالب أن يدرس (18) ساعة معتمدة كمتطلبات مساندة إجبارية وهي كما يأتي: 

م الرمز اسم المساق س. م المستوي المتطلب السابق 
0103101 المدخل إلى الفقه الإسلامي -- 
0100103 علوم الحديث الشريف -- 
0501102 علوم القرآن الكريم -- 
0400206 التربية الإعلامية في الإسلام مدخل إلى الاتصال 
0201213 اللغة العربية في الإعلام 3(2+2) مهارات الاتصال باللغة العربية 
0401203 وسائل التواصل الاجتماعي والدعوة الإسلامية 3(2+2) الإعلام الرقمي 

 

ب. مساقات مساندة اختيارية:  

يختار الطالب 12 ساعة معتمدة من المساقات الآتية: 

م الرمز اسم المساق س. م المستوي المتطلب السابق 
0201313 النقد الأدبي والفني -- 
0102306 العلاقات الدولية في الإسلام -- 
0302210 اقتصاديات الإعلام -- 
0203240 تاريخ العلوم عند المسلمين -- 
0903201 علم النفس الاجتماعي -- 
0906101 التغير الاجتماعي والثقافي -- 
0400102 مقدمة في التصميم الجرافيكي" باللغة الإنجليزية" 3 (2+2) --- 

 


الخطة الإسترشادية

فيما يلي توزيع مساقات البرنامج حسب الفصول الدراسية 

 

السنة الأولى (فصل الخريف) 

م رقم المساق اسم المساق س. م المتطلب السابق 
0402100 المدخل إلى الاتصال  
0200100 مهارات الاتصال باللغة الانجليزية (1)  
0901101 مقدمة في تقنية المعلومات  
0104100 الثقافة الاسلامية 

 

 
0201100 مهارات الاتصال باللغة العربية 
0300100 مقدمة في الاحصاء 

 

 
---------------- متطلب مساند اجباري 1 
0300101 الإبداع وريادة الأعمال  
المجموع 18  

 

السنة الأولى (فصل الربيع) 

م رقم المساق اسم المساق س. م المتطلب السابق 
0400201 مبادئ العلاقات العامة والإعلان مدخل إلى الاتصال 
0402201 الإعلام الإسلامي 
4022020 الإعلام الرقمي مدخل إلى الاتصال 
----------- متطلب تخصص اختياري1 ----------- 
0402210 مقدمة في الصحافة مدخل إلى الاتصال 
0402204 مبادئ الراديو والتليفزيون مدخل إلى الاتصال 
0402201 التصوير الرقمي 
0104100 الثقافة الاسلامية  
0201100 مهارات الاتصال باللغة العربية 
0300100 مقدمة في الاحصاء  
 متطلب مساند اجباري 1 
0200101 مهارات الاتصال باللغة الانجليزية (2) مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية 1 
المجموع 21  

 

السنة الثانية (فصل الخريف) 

م رقم المساق اسم المساق س. م المتطلب السابق 
0400201 مبادئ العلاقات العامة والإعلان مدخل إلى الاتصال 
0402201 الإعلام الإسلامي 
4022020 الإعلام الرقمي مدخل إلى الاتصال 
0402207 التحرير الصحفي 1 
 متطلب تخصص اختياري 1 
0402204 مبادئ الراديو والتليفزيون مدخل إلى الاتصال 
0402201 التصوير الرقمي 
 متطلب جامعة اختياري 1  
 متطلب مساند اجباري 2  
 متطلب مساند اختياري 1  
المجموع 18  

 

السنة الثانية (فصل الربيع) 

م رقم المساق اسم المساق س. م المتطلب السابق 
0402206 الصحافة الإلكترونية مقدمة في الصحافة 
0402308 تصميم المواقع الإخبارية الإعلام الرقمي 
0402301 إنتاج المطبوعات الاعلامية 1 

 

 

مدخل إلى الاتصال 
0402305 الإنتاج الاذاعي والتليفزيوني1 مبادئ الراديو والتليفزيون 
0402207 التحرير الصحفي (1) مقدمة في الصحافة 
0400302 أخلاقيات الاعلام وتشريعاته مدخل إلى الاتصال 
0400303 نظريات الاعلام مدخل إلى الاتصال 
 متطلب مساند اجباري 3  
 متطلب جامعة اختياري 2  
 متطلب مساند اختياري 2  
المجموع 18  

 

السنة الثالثة (فصل الخريف) 

م رقم المساق اسم المساق س. م المتطلب السابق 
0402206 الصحافة الإلكترونية مقدمة في الصحافة 
0402308 تصميم المواقع الإخبارية الإعلام الرقمي 
0400302 أخلاقيات الاعلام وتشريعاته مدخل إلى الاتصال 
0400303 نظريات الإعلام مدخل إلى الاتصال 
 0402301 إنتاج المطبوعات الاعلامية 1 مدخل إلى الاتصال 
0402305 الإنتاج الاذاعي والتليفزيوني1 مبادئ الراديو والتليفزيون 
 متطلب جامعة اختياري 3  
 متطلب مساند اجباري 4  
  متطلب مساند اختياري 3  
المجموع 18  

 

السنة الثالثة (فصل الربيع) 

م رقم المساق اسم المساق س. م المتطلب السابق 
0402304 الاتصالات التسويقية المتكاملة مدخل إلى الاتصال 
0402405 مناهج وأساليب البحث العلمي نظريات الإعلام 
0402306 الترجمة مدخل إلى الاتصال 
0400307 الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته                           في مجال الإعلام الإعلام الرقمي 
 متطلب تخصص اختياري 2  
 متطلب مساند اجباري 5  
 متطلب مساند اختياري 4  
المجموع 15  

 

 

السنة الرابعة (فصل الخريف)  

م رقم المساق اسم المساق س. م المتطلب السابق 
0402304 الاتصالات التسويقية المتكاملة مدخل إلى الاتصال 
0402405 مناهج وأساليب البحث العلمي نظريات الإعلام 
0402306 الترجمة مدخل إلى الاتصال 
0400307 الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته                           في مجال الإعلام الإعلام الرقمي 
 متطلب مساند اجباري 6  
 متطلب تخصص اختياري 3  
 التدريب الميداني  
المجموع 15  

 

السنة الرابعة (فصل الربيع)  

م  رقم المساق  اسم المساق  س. م  المتطلب السابق 
0402499 مشروع التخرج في الإعلام فصل التخرج 
    
 المجموع  

 

​ 



الإعتماد الأكاديمي

معتمد من مفوضية الاعتماد الأكاديمي – وزارة التربية والتعليم - الإمارات العربية المتحدة​