مركز اللغات مركز اللغات

مركز اللغات

حول المركز​


​أُنْشئ مركز اللغات في الجامعة القاسمية عام 1434هـ هجرياً، الموافق: 2014 ميلادياً. ويعدُّ مركز اللغات بالجامعة القاسمية وحدة أكاديمية ذات طابع خاصٍ، وتتمثل مهمته الرئيسة في تأهيل الطلبة الأجانب (الناطقين بغير اللغة العربية) وتحضيرهم للالتحاق بالمساقات الجامعية بكليات الجامعة المتنوعة في مختلف التخصصات الإنسانية.

ويهدف المركز إلى تحقيق وظائف معرفية متنوعة، كالتمكن من المطالعة والبحث العلمي ... إلخ، بالإضافة إلى تحقيق وظيفة التواصل اليومي التي لا يستغنى عنها الطلاب والطالبات في عديد من المواقف داخل الجامعة أو خارجها. 

ويستعين المركز بنخبة من المحاضرين المتخصصين في تدريس كل من: اللغة العربية للناطقين بغيرها واللغة الإنجليزية لغة ثانية.​ ​

اقرأ المزيد

كلمة المدير

​نركّز في مركز اللغات على ​تأهيل الطلاب والطالبات الأجانب (الناطقين بغير اللغة العربية) وتحضيرهم، للالتحاق بصفوف كليات الجامعة وأقسامها بشتى تخصصاتها.

لذا يسعى المركز إلى إعطاء الطلاب والطالبات الفرصة لاكتساب اللغة العربية بشكل مكثف، أو تدعيم خبراتهم اللغوية السابقة، بشكل يضمن لهم ـ فيما بعد ـ فهم المساقات التعليمية المختلفة المقروءة والمكتوبة، واستيعابها، كل حسب تخصصه ​ومن ثَمّ، فإن المركز يعمل على تعزيز الملكات اللغوية للطلاب والطالبات، وتدعيمها؛ لتحقيق الغايات العلمية والمعرفية المنشودة.

وفى إطار تحقيق هذا الأمر، يسعى المركز إلى تطبيق المفاهيم والاستراتيجيات والنظريات الأساسية في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، دون إغفال مجال اللغة الإنجليزية حيث يعطى هو الآخر نصيبه من أنشطة المركز ـ بشكل مكثف ـ للطلاب الذين هم في حاجة ماسة إلى تحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية.​

اقرأ​ المزيد​​