تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
'"الجـامعة القاسمية"'
'الجامعة القاسمية'
المكتبة

 

رسالة المكتبة

تتمحور رسالة المكتبة حول دعم البرامج الأكاديمية ونشاطات البحث العلمي في الجامعة القاسمية، من خلال اقتناء مصادر المعلومات المناسبة باستخدام أحدث معايير العمل المكتبي الخاصة ببث هذه المصادر وتمكين المستفيدين وموظفي المكتبة ليكونوا على صلة وثيقة بأحدث الاتجاهات والممارسات المرتبطة بالإدارة الفعالة والاستخدام الأمثل لمصادر معلومات المكتبة.   

آداب استخدام المكتبة

المستفيدين مدعوون للاستفادة القصوى من مصادر المكتبة وخدماتها، و مقابل ذلك يرجى مراعاة التعليمات التي تضعها المكتبة :

  1. المحافظة على جو من الهدوء التام وخفض الصوت في المكتبة إلى أدنى حد ممكن.

  2. إغلاق الهواتف المحمولة أو وضعها في حالة الصمت.

  3. عدم الأكل أو الشرب داخل المكتبة.

  4. إعلام موظفي المكتبة بأية مشكلة يواجها المستفيد.

خدمات المكتبة

تحرص المكتبة على تقديم مصادر معلومات دقيقة وحديثة وذات صلة مباشرة بنشاطات مجتمع الجامعة في التعلم والتعليم والبحث. يقوم موظفو خدمات المعلومات في المكتبة بتقديم العون للمستفيدين الذين يبحثون عن المعلومات وذلك بفضل خدمات نوعية ومهنية على أعلى مستوى.

وتتضمن هذه الخدمات ما يأتي:

  1. الإعارة والإرجاع والحجز

  2. خدمة الإرشاد

  3. المساعدة في إعداد البحوث

  4. خدمة الحصول على مصادر خارجية / الإعارة المتبادلة بين المكتبات

  5. خدمة الإحاطة الجارية

  6. تعليم المستفيدين وتدريبهم

خدمات الإعارة والإرجاع والحجز

جميع خدمات الإعارة والإرجاع والحجز متوافرة في دليل المكتبة وموقعها الإلكتروني. 

تدريب المستفيدين

تقام جلسات التثقيف والتدريب الشاملة للمستفيدين الخاصة بمصادر معلومات المكتبة وخدماتها على مدار السنة الأكاديمية. تقدم المكتبة في هذا الإطار ما يأتي:

  • جلسات أساسية للمستفيدين المستجدين.

  • جلسات متقدمة للطلبة القدامى.

  • جلسات تقدم بناء على الطلب وفقا للسياق المتعلق بالموضوع أو المساق الدراسي.

  • تتوفر دروس خصوصية إلكترونية لدعم جلسات التدريب وإرشاد المستفيدين حول كيفية البحث في فهرس المكتبة الآلي وقواعد البيانات الإلكترونية والخدمات المقدمة في المكتبة والمصادر الإلكترونية المتوفرة، ... الخ.

الدوريات

تشترك المكتبة بعدد من الدوريات العربية والأجنبية، وترتب الدوريات الجارية [غير المجلدة] على الرفوف حسب عناوينها. يتوفر في الفهرس الآلي قوائم هجائية بالدوريات وقوائم حسب كل كلية.

المواد السمعية والبصرية

تتوفر في المكتبة مجموعة من مصادر المعلومات السمعية والبصرية والأقراص الضوئية وتطبيقات الحاسبات الإلكترونية، وتتوفر مع هذه المصادر أدلة الاستخدام. للبحث عن هذه المصادر استخدم الفهرس الآلي.

قواعد البيانات الإلكترونية

تتيح المكتبة الوصول إلى مجموعة جيدة من قواعد البيانات  التي تغطي معظم احتياجات البحث العلمي في الجامعة. تتوفر هذه القواعد على شكلين: حسب العناوين وحسب الموضوعات.

اقتناء مصادر معلومات المكتب

يتعاون موظفو المكتبة مع أعضاء الهيئة التدريسية في عملية رفد المكتبة بمصادر المعلومات المختلفة وتنمية المجموعات، حيث يقوم أعضاء الهيئة التدريسية باقتراح عناوين الكتب المطلوبة من خلال ملء "نموذج طلب اقتناء كتاب" . 

يمكن أعضاء الهيئة التدريسية إرسال قوائم الاختيار إلى موظف التزويد أيضا. تقوم المكتبة بشراء مصادر المعلومات المطلوبة وفقا لسياسة تنمية مصادر المعلومات المعتمدة لديها لهذه الغاية.

  • يستمد قانون حماية الملكية الفكرية في الجامعة القاسمية من قانون حماية الملكية في دولة الامارات العربية المتحدة والمتضمن للقواعد التي تحكم استخدام مصادر المعلومات المختلفة في المكتبات.

  • جميع مصادر معلومات مكتبة الجامعة القاسمية تشترى وفق الفهم الواضح للاستخدام المتعدد لهذه المصادر. كما أن تكلفة الاشتراك بمصادر المعلومات الإلكترونية تتضمن الاستخدام المتعدد لهذه المصادر.

  • يكون كل شخص يعد نسخة غير قانونية من مصادر معلومات المكتبة أو لا يراعي الاستخدام المسؤول للمواد السمعية والبصرية والإلكترونية يكون قد خالف وانتهك حقوق الملكية الفكرية ويعرض نفسه لتبعات قانونية.

الانتحال (السرقة الأدبية)

الانتحال هو تقديم كتابات الآخرين على أساس أنها من إعداد الباحث نفسه. ويرتبط هذا الاحتيال بالتزوير والقرصنة – وهي ممارسات فيها انتهاك لقوانين حماية الملكية الفكرية. أوضحت موسوعة بريتانيكا الانتحال بأنه سوء تصرف أكاديمي متعمد. فيتعين على الطلبة الاستشهاد المرجعي والاعتراف بالشكر لدى استخدامهم لجميع مصادر المعلومات في إعداد مشاريع بحوثهم وواجباتهم. ويتضمن هذا الاستشهاد المرجعي الفكار والكلمات والنتائج التي توصل إليها الغير. ويعد الامتناع عن الالتزام بالقوانين والاعتراف بشكر الآخرين لدى الاقتباس من أعمالهم بالأسلوب اللائق يعد انتهاكا صريحا ويعرض صاحبه إلى تبعات أكاديمية خطيرة.

سياسات استخدام المصادر

سياسة حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة

إن حماية حقوق التأليف في الجامعة القاسمية مستمدة من "قانون حماية المؤلف والحقوق المجاورة" في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي صدر بداية عام 1993 ثم أعيد إصداره مرة أخرى عام 1994. وقد نشر نص قانون حماية الملكية الفكرية في الجريدة الرسمية لدولة الإمارات تحت القانون الاتحادي برقم 7 عام 2002. ومع أن قانون حماية الملكية الفكرية يطبق ليشمل جميع المصنفات في مختلف أشكالها فإن سياسة حماية الملكية الفكرية الآتية توضح قواعد استخدام جميع مصادر معلومات المكتبات المتعارف عليها. أضف إلى ذلك أن جميع مصادر معلومات المكتبة يتم شراؤها وفق فهم يقوم على الاستخدام من طرف أكثر من مستفيد لكل مصدر. تدفع اشتراكات مصادر المعلومات الإلكترونية لتتاح لأكثر من مستفيد واحد في نفس الوقت. إن كل من يقوم بنسخ غير مرخص لأي مصدر معلومات سواء كان ماديا أو إلكترونيا، و كل من يستخدم هذه المصادر بطريقة غير مسؤولة يعد مخالفا لقانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ويكون معرضا للعقوبة وفقا لما جاء في القانون.

 المصادر المطبوعة

حدد قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة الإماراتي تصوير واستنساخ المصنفات المحمية بالقانون. والمكتبات والمؤسسات غير الربحية معفاة من هذا القانون إذا استخدمت المصاد المصورة والمستنسخة لأغراض البحث العلمي والدراسة والتعلم.

  • لا تستخدم المصنفات المصورة أو المستنسخة إلا للشخص الذي قام بتصويرها أو للاستخدام الخاص بعضو هيئة التدريس فقط. يسمح بالنسخ من المصنف لأغراض البحث والتعلم ولتيسير نشاطات البحث والتعلم.

  • اتباع قواعد النسخ المقبولة التي تتفق مع قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

  • لا يسمح بتصوير أكثر من فصل واحد من كل وعاء أو أجزاء متفرقة منه شريطة ألا تزيد عن 10% من حجم الكتاب الكلي.

  • لا يسمح بتصوير أكثر من مقالة واحدة من كل عدد صادر من دورية معينة.

  • لا يسمح بتصوير أكثر من قصة قصيرة واحدة أو مقالة قصيرة واحدة أو قصيدة واحدة من كل كتاب أدبي.

  • يتعين لدى تسليم المصادر المصورة أو المستنسخة أن تتم مع تقديم الاستشهاد المرجعي الكامل

  • الخاص بالمصنف الذي تم التصوير منه. 

الإعارة المتبادلة بين المكتبات

  • يحق لمكتبة الجامعة القاسمية رفض أي طلب للإعارة المتبادلة بين المكتبات إذا كان مخالفا لقانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

  • يمكن لمكتبة الجامعة القاسمية أن تقدم نسخا مصورة أو مرقمنة من مصادر المعلومات التي تقتنيها المكتبة، وذلك لأغراض التعلم والبحث مع التقيد بحقوق حماية حقوق المؤلف.

  • تتحمل مكتبة الجامعة القاسمية مسؤولية عدم طلب الحصول على مصدر خارجي إذا كان مخالفا لحقوق المؤلف.

مصادر معلومات المكتبة غير المطبوعة / مصادر المعلومات الإلكترونية

  • إن جميع مصادر معلومات المكتبة غير المطبوعة والإلكترونية يحكم استخدامها اتفاقية الترخيص التي تقوم على الاستخدام غير الربحي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة وموظفي الجامعة، وأن يقتصر الاستخدام لهذه المصادر على أغراض التعليم والبحث فقط. ويتعين أن يتم الوصول إلى مصادر المعلومات هذه داخل غرف الصفوف أو باستخدام محطات التشغيل في المكتبات أو باستخدام شبكة الجامعة أو باستخدام مرخص بقاعدة حساب وكلمة مرور.

  • يمكن الاحتفاظ بنسخة واحدة من هذه المصادر على أنها مادة أرشيفية فقط.

  • يمكن للمكتبات بصفتها مؤسسات غير ربحية أن تعير هذه المصادر لأغراض غير ربحية فقط.

الاجهزة والبرامج

  • توفر المكتبة أجهزة الحاسوب والمسح الضوئي والتصوير والطباعة.

كما توفر المكتبة برمجيات البحث في قواعد البيانات كما هو موضح في دليل المستخدم.